بسم الله الرحمن الرحيم
يعيش الأطفال في ظروف صعبة من جراء:
- الكوارث الطبيعية و تأثيراتها:الجفاف و الفيضان المجاعة المرض.
- الحرب و نتائجها:العنف الهروب التهجير الخسارة الجوع الأمراض الخطف.
- المشاكل
الأسرية:العنف المجادلة الجريمة الإدمان السكر أمراض الأباء و الأمهات
العقلية الإنفصال في العائلة الدعارة الإغتصاب و التحرش الجنسي. - الإعاقات العقلية و الجسدية.
- الإحتياجات المادية لا تجد من يلبيها
- نقص عاطفي و أمني.
- تقطع الحياة العادية.
- نقص أو إنعدام التجارب و الخبرات الجديدة.
- المسؤوليات لا تناسب الأعمار.
- افتقاد الثناء و التقدير.
النقص في الطعام و الغذاء و التعلم و اللعب.
النقص في الحنان و الأمان:
عندما يعيش الكبار حال القلق بسبب أوضاعهم لا يعطون أطفالهم الاهتمام و العناية الضروريين. و يتعرض الأطفال
للعقاب الجسدي و النفسي و إنهم يختبرون الضياع و الانفصال.فالأطفال
اليتامى و المهجرون و المشردون يفقدون التماسك الأسري و حياة المجتمع الذي
يزودهم بالحماية.
تزعزع القيم و الأخلاق و التأرجح بين الصواب و الخطأ.
افنقطاع عن حياة المدرسة و عدم التركيز على اللعب عند الطفل مما ينقصه كثيراً من التجارب.
تحمل الأطفال المسؤولية في سن صغيرة تفوق قدرتهم و تحملهم.
عدم الشعور الطفل بأنه محبوب و مرغوب و لا يسمع الاطراء أو الشكر و الثناء.
كثرة التفكير بالمصاعب التي مرت أمامهم.
الشعور بالخوف و الحزن مما يؤثر سلبا على جسم الطفل فيفقد الشهية و يصاب بالأمراض.
قلة النوم خوفاً من الأحلام.
ضعف في التركيز و الذاكرة.
الغضب السريع و ردة الفعل العنيفة لأتفه سبب.
عدم الثقة بالآخرين و بنفسه.
فهذا الطفل قد يفقد الثقة بالحياة و يصبح سئ الاخلاق شرس الطباع.
كيف تساعد الطفل؟
على
المعلم أو المربي أن ينشأ ثقة بينه و بين الأبناء شرط أن لا يلعبوا دور
الأم أو الأب و عدم السماح لنفسهأن يتركوا الطفل يتعلق بهم لهذه الدرجة.
و لتحقيق هذا الهدف و حلق جو من الثقة يجب توفر الشروط التالية:
- حلق جو طيب
- إعطاء المحدث كل الهمية
- النظر مباشرة إلى المحدث
- عدم المقاطعة
- إظهار التعاطف و الإحترام
- عدم الإنتقاد و إصدار الأحكام
- عدم التحدث عن نفسك
- طرح الإسئلة لتوضيح الأمور
- تقديم التشجيع للتغلب على المشكلات
- استعمال لغة بسيطة
- التحدث باللغة الدارجة
- توفير الوقت الكافي للحديث
- عدم إجبالر الطفل على الحديث
- استعمال الجمل التشجيعية مثل اه و ماذا حدث بعد ذلك؟
- عدم التقليل من مشاعر الطفل
- عدم قول أي شيئ غير حقيقي أو غير واقعي
- عدم إثارة آمال و وعود كاذبة
- إضفاء جو من الحديث العائلي او ما يشابه ذلك
- عدم
فرض القواعد و الضوابط و الأوامر بهدف تعليم الطفل التهذيب بل بالحب و
شعور الطفل بأهمية المعلم و رضاه عنه كفيلان بتعلمه أسلوب التربية حتى
يستميل المعلم أو المربي. - و
أخيراً علينا نحن كبالغين تفهم الصعوبات التي يمر بها الطفل و دعمه و إغداق
الحب و الحنان و العطف عليه ليتخطى هذه الأزمات و لو استغرق بعض الوقت لكي
نرى النتائج المرجوة.
الثلاثاء يوليو 20, 2010 12:59 am من طرف مقالب
» اقوال الحكماء .. في طبيعة الرجال
الثلاثاء يوليو 20, 2010 12:14 am من طرف مقالب
» هل ترا ان الكشف قبل الزواج له مردود ايجابي ؟ وهل مطبق ?
الإثنين يوليو 19, 2010 11:49 pm من طرف مقالب
» 10 مهن جاذبة للنساء في الوطن العربي!
الإثنين يوليو 19, 2010 11:39 pm من طرف مقالب
» نظرة المرأه للرجل وكيف تحب أن تراه ؟؟؟
الإثنين يوليو 19, 2010 11:18 pm من طرف مقالب
» إهمال الطفل صورة من صور العنف...!!!
الإثنين يوليو 19, 2010 11:15 pm من طرف مقالب
» أيهما اقوى الحب قبل الزواج ام بعده؟
الإثنين يوليو 19, 2010 10:49 pm من طرف مقالب
» اساس اختيار شريك الحياه
الإثنين يوليو 19, 2010 10:39 pm من طرف مقالب
» شعر عن الحب
الأحد يوليو 18, 2010 10:24 pm من طرف مقالب